SWOT Analysis


SWOT Analysis






هو اختصار لـ Strength, Weakness, Opportunities & Threats، ويعتبر تحليل SWOT أداة مفيدة لفهم عمل المنظمة من الداخل والخارج. حيث يأخذ تحليل نقاط القوة والضعف بالاعتبار العوامل الداخلية للمنظمة، ويصنف كل عامل من هذه العوامل كعامل قوة أو ضعف بالنسبة لها.

كما يهتم تحليل الفرص والمخاطر SWOT بالبيئة الخارجية للمنظمة في محاولة للتركيز على اتجاهها في المستقبل.

إن اختيار الاستراتيجية يستمد أساساً من نتائج تقييم مصفوفةSWOT ، وإن المنظمة التي تضع خطة استراتيجية ولم تأخذ بعين الاعتبار أهمية العناصر الرئيسية للمصفوفة سوف تعرض نفسها للخطر .



نقاط القوة  Strengths:  تلك الاشياء الملموسة و غير الملموسة التي تمتلكها المنظمة و تكون قادرة على استخدامها بشكل ايجابي لإنجاز اهدافها وبما يجعلها قادرة على التفوق على منافسيها. مثل الموارد المالية، الكفاءات الادارية، انخفاض تكاليف الانتاج.

نقاط الضعف  Weaknesses هو النقص في الامكانات و القدرات التي تمكن المنظمة من بلوغ ما تسعى لتحقيقه قياساً بالمنافسين و ما ينعكس بالتالي على مستوى الأداء المتحقق فيها، مثل: ضعف الموارد المالية و البشرية فيها، ضعف شبكة التوزيع، ارتفاع معدل الدوران.

الفرص  Opportunities:  هي المجالات او الاحداث المحتمل حصولها حالياً او مستقبلاً في السوق و التي يمكن ان تستثمرها المنظمة لتحقيق أهدافها و غالباً ما تقاس الفرص بالعائد النقدي المحقق او القيمة المضافة او الحصة السوقية.

التهديدات  Threats:  هي العوامل او الاحداث التي تحول دون تحقيق المنظمة لأهدافها بالشكل الذي تسعى اليه و يكون لها اثر سلبي على المنظمة و تقاس بمقدار النقود التي خسرتها او في انحسار حصتها السوقية، مثل: دخول منافسين جدد او نمو قوة التفاوض لدى المشترين او الموردين و تغير اذواق المشترين.






اي عنصر من العناصر الاربعة يؤثر و يتأثر ببقية العناصر الاخرى و تظهر القوة التأثيرية لذلك العنصر على اساس ما يمتلكه من متضمنات تأثيرية أكبر على تلك العناصر و بنفس الوقت تكون متضمنات تلك العناصر ذات تأثير أقل.

تحديد الموقف الاستراتيجي انسجاماً مع امكانات المنظمة الداخلية و مواقفها الخارجية:


نقاط القوة
نقاط الضعف
الفرص
استراتيجية هجومية
استراتيجية علاجية
التهديدات
استراتيجية دفاعية
استراتيجية الانسحاب


استراتيجية هجومية: اعتمادها ينبع من قدرة المنظمة على مواجهة المنافسين والدخول إلى الأسواق التي يعملون بها أو اقتطاع أجزاءً من حصصهم في السوق.

 نقاط القوة > نقاط الضعف، كي لا تسمح للمنافسين من رد الهجوم عليها في أي نقطة من نقاط ضعفها المحتملة.


استراتيجية علاجية:  تُمثل حالة المنظمة في ظل الانتعاش الاقتصادي ونمو السوق وما ينتج عنه من فرص كثيرة ومتاحة لجميع المنظمات، إلا أن المنظمة تعاني من ضعف قدراتها وإمكاناتها الداخلية.

الحل: إعادة هيكلة إدارة التسويق، اعتماد منافذ توزيعية جديدة، تصميم حملات ترويجية.


استراتيجية دفاعية: المنظمة تواجه تهديدات (متغيرات خارجية)، تعمل على التكيف معها قدر المُستطاع ومواجهتها، لكنها غير قادرة على التأثير بها.

الحل: الدفاع: تعزيز وتقوية مكامن القوة لمواجهة التهديدات، والتي قد تكون ذات فترة زمنية محدودة وعند تجاوزها تنتقل للهجوم.


استراتيجية الانسحاب: (أخطر الحالات) ضعف الكفاءة التشغيلية والإنتاجية التسويقية في المنظمة + الضغوط التنافسية التي تواجهها والظروف الاقتصادية السيئة.

الحل: الانسحاب (التراجع): من خلال تقليص عملياتها في مجال معين أو سوق محدد، أو تقوم بإلغاء خط من خطوط الإنتاج أو الخروج من أجزاء محددة من السوق إلى حين من الزمن.



فراس رمو

Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

ما هي المهام الأساسية لمدير المبيعات؟