قائمة بأحدث استراتيجيات التسويق 4/4


التسويق الموسمي (Seasonal Marketing): المواسم والمناسبات هي فرصة جديدة للقاء زبائن جدد. فأي مناسبة وطنية او اجتماعية او ذكرى معينة كالأعياد او الاحتفالات تعتبر بمثابة فرصة للشركات لطرح عروض جديدة او التواصل مع الجمهور.

تسويق الندرة (Scarcity Marketing): في بعض الأسواق من الضروري السيطرة على كميات المنتج المتوافرة فيها وغالباً ما يعود ذلك لأسباب تشغيلية كارتفاع تكاليف الانتاج او صعوبته او ربما لأهداف تسويقية كإعطاء المنتجات صفة التميّز والتفرّد.


التسويق البحثي (Search Marketing): في هذه الأيام اذا تبادر لذهن المستهلك أي سؤال يتوجه به الى محركات البحث بدلاً من سؤال صديق، فجميعنا اليوم أصدقاء مع Google الذي يجيبنا على كافة تساؤلاتنا. من هنا ظهرت حاجة المسوقين لاستخدامه هو ووسائط البحث الأخرى كوسيلة من وسائل الاعلان والتواصل مع المستهلكين. ليس فقط على شبكة الانترنت بل أيضا دونها مثل كتيبات الدليل والصفحات الصفراء.

التسويق من خلال قنوات التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing): تمثل مواقع التواصل الاجتماعي فرصة كبيرة للشركات للتواصل مع زبائنها وجمهورها، وهذه الاستراتيجية اصبحت غاية في الاهمية نتيجة النمو المستمر والسريع لشبكات التواصل الاجتماعي. وهنا يجب الاشارة الى ان هدف هذه المواقع هو التواصل وبناء مجتمعات للعلامة وليس البيع.

التسويق الهاتفي (Telemarketing): رغم عدم تفضيل هذا الاسلوب من قبل العديد من الزبائن لكنه يبقى من بين الاستراتيجيات الهامة والمجدية في التواصل والبيع وهو يصنف من ضمن اساليب البيع المباشر ويغلب فيه استخدام الهاتف رغم ان بعض المسوقون يعتمدون اسلوب المقابلة الشخصية بعد اجراء الاتصال، وفي بعض الاحيان يكون العرض مسجّل ويظهر للمتصل في فترات انتظار الاجابة على المكالمة او تحويلها من شخص لآخر.


تسويق المعارض (Tradeshow Marketing): العديد من المنتجات بحاجة لتجريب او شرح مفصل عنها قبل شرائها، كما ان المستهلك بحاجة لدراسة السوق ومقارنة المنتجات المشابهة. لذلك من السهل عليه القيام بكل ذلك من خلال زيارته لمعرض تجاري يضم كافة الشركات من نفس القطاع تقوم بدورها بعرض منتجاتها والشرح عنها بالإضافة الى امكانية تقديم فرص لتجريبها. كما ان بعض الشركات تستغل هذه الفعاليات لتقديم منتجات جديدة او عروض جديدة.

التسويق التبادلي (Transactional Marketing): بعض الشركات تسعى لرفع نسب مبيعاتها ولتسهيل القيام بذلك عليها ان تقدم تسهيلات ومحفزات للمستهلكين للشراء أكثر، بالتالي تلجأ هذه الشركات لتقديم عروض على الدفع مثل الحسومات والكوبونات والشراء عن طريق بطاقات الائتمان وعروض بيعية وسعرية أخرى. ومن امثلة الشركات التي تقوم باستخدام هذه الاستراتيجية باستمرار المتاجر الكبرى مثل Target و Wallmart وغيرها.

التسويق الخفي (Undercover Marketing): أحيانا ليس علينا ان نشعر المستهلك اننا نقوم بالتسويق او لا داعي لإخباره بكامل القصة وتركه ليكتشفها بنفسه، مثل التسويق للأفلام السينمائية الذي يقوم على عرض مقاطع من الفيلم بهدف تشويق المتابع لحضوره ومعرفة قصته كاملة.



التسويق الفيروسي (Viral Marketing): على المسوّق هنا ان يؤثر بشكل كبير على المستهلك من خلال التأثير على جوانب حساسة جداً تكون محل اهتمام لدى المستهلك بالتالي تجعله يتعلق بالمادة المسوقة ويقوم بنشرها لأكبر عدد ممكن من الأشخاص مما سيؤدي الى انتشار اسم الشركة بين أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

الكلمة المنطوقة (Word of Mouth Marketing): وهي تمرير المعلومات من شخص لآخر، وهذا ما يفعله كافة الزبائن بلا استثناء وسواء اكانت المعلومات سلبية او ايجابية عن المنتج او الشركة. وهذا ما يمكن ان يستغله المسوقون وأخذه لجانبهم من خلال ان يكونوا هم من المبادرون بخلق هذه الكلمة بشكل مخفي والمساهمة بنشرها بين الزبائن.



مع الأخذ بعين الاعتبار المزايا والخصائص المختلفة للمنتجات، والمتغيرات الديمغرافية والسيكولوجية للمستهلكين والقدرة الشرائية ونواحي الانفاق لديهم، والاستراتيجيات المتبعة من الشركات المنتجة، يمكننا الاختيار بين استراتيجيات التسويق المتنوعة وضمان وصولها الى الأهداف المرجوة منها. 




فراس رمو

Comments

  1. مقالات رائعة ومهمة للغاية ومشروحة بشكل مبسط

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكراً جزيلاً لمرورك ورأيك الكريم ^_^

      Delete

Post a Comment

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

مستويات التسويق ... من كتاب كوتلر في التسويق