مزايا الإعلان


مزايا الإعلان

تعريف الإعلان
عرّفت الجمعية الأميركية للتسويق الإعلان بأنه: "مختلف نواحي النشاط التي تؤدي الى نشر او اذاعة الرسائل الإعلانية المرئية او المسموعة على الجمهور بغرض حثه على شراء سلع او خدمات او من اجل استمالته الى تقبّل افكار او اشخاص او منشآت معلن عنها."




مزايا الإعلان

تستخدم ادوات الاتصال التسويقي المتكاملة لأسباب مختلفة، وبالنسبة للإعلان فنجد ان له كثيراً من المزايا أهمها:


1. اعطاء قيمة مضافة للمنتج Added value:
وذلك عن طريق:  m  خلق الوعي بالمنتج.
                      m  توفير معلومات عن المنتج.
                      m  خلق علاقة وجدانية بين المستهلك والمنتج.
                      m  تأكيد وعي المستهلك بالمنتج للتمييز بينه وبين منتجات المنافسين.



2. التكلفة Cost effectiveness:
يعد الاعلان من أكثر أدوات الاتصال التسويقي تكلفة وخاصة الإعلان التلفزيوني، ولكن لو تم مقارنة هذه التكلفة بمدى قدرة وفعالية الإعلان في الوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف فإن هذه التكلفة تقل. (حساب ROO بدل ROI)



3. التحكم Control:
يتميز الاعلان بإمكانية التحكم في مساحته او توقيت ومدة اذاعته وكذلك في مضمون الرسالة المراد توصيلها من قبل المعلنين او المسوقين، وهذه الميزة تعد من أهم نقاط قوة الإعلان.




4. الاختيار الذاتي Self selection:
وهذه الميزة ترتبط بدور الإعلان داخل برنامج الاتصال التسويقي المتكامل، فعندما يكون هناك عدم تأكد لدى المسوقين حول ماهية الفئات التي قد تهتم بالمنتج او حول اختيار الوسيلة المناسبة للوصول الى الجمهور المستهدف، فانهم يستخدمون الإعلان في وسائل الاعلام المختلفة لتحفيز الأفراد الذين لديهم ميلاً او استعداداً للاهتمام بالمنتج محل الإعلان.


5. الاتصال بجماهير الشركة Communicate with audiences:
يتميز الاعلان بأنه تتم مشاهدته من قبل نوعيات مختلفة من الجماهير وليس المستهلكين فقط، فهناك الجمهور الداخلي من موظفي الشركة والمستثمرين والمجتمع المحلي وقادة الرأي وغيرهم. ومن الصعب قياس تأثير فعالية الإعلان على هذه النوعيات المختلفة من الجماهير الا ان هذا التأثير بشكل عام يمثل ميزة اضافية للإعلان.




فراس رمو

Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

مستويات التسويق ... من كتاب كوتلر في التسويق