قائمة بأحدث استراتيجيات التسويق 2/4
تسويق تقاطع الوسائل (Cross-media Marketing): كما يدل عليها اسمها، تقوم هذه الاستراتيجية على استخدام عدة وسائل بنفس الوقت مثل البريد الالكتروني والمواقع الالكترونية والرسائل وغيرها للوصول الى المستهلكين.
التسويق المذهبي (Cult-tural Marketing): نظراً لانقسام المجتمعات اليوم الى عدة مذاهب واطراف دينية وأخرى سياسية او عرقية او غيرها، يستند التسويق الى هذه المذاهب ليقوم بعملياته والوصول الى المستهلكين بطرق مختلفة.
تسويق
الغيمة (Cloud Marketing): ويرمز للتسويق
الواقع على شبكة الانترنت، حيث تكون كافة الموارد التسويقية افتراضية على الشبكة
وتطبّق على المستهلكين المتواجدين عليها.
تسويق المجتمع (Community
Marketing): يعتمد هذا النوع من
التسويق على التركيز على الزبائن الحاليين وتعزيز التواصل معهم ورضاهم عن الشركة
ومنتجاتها بالتالي رفع الولاء لها وتطوير الكلمة المنطوقة حولها.
تسويق المحتوى (Content
Marketing): تعتمد هذه
الاستراتيجية على التركيز على محتوى الاعلان من حيث الصياغة والصور وطريقة الكتابة
للتأثير بشكل اكبر على المستهلكين. وتطبق هذه الاستراتيجية على كافة الاعلانات
المطبوعة او الالكترونية.
تسويق قاعدة البيانات (Database
Marketing): تعتمد هذه
الاستراتيجية على استخدام قواعد البيانات الخاصة بالزبائن الحاليين او المرتقبين
للوصول اليهم او تحديد رغباتهم وميولهم بالتالي ضمان اكبر لنجاح الخطط التسويقية.
التسويق الرقمي (Digital
Marketing): وتعتمد على استخدام
الأجهزة الرقمية مثل الهواتف الذكية والحواسيب واللوحات الذكية. كما ان هذه
الاستراتيجية تعتمد بشكل كبير على استخدام الانترنت.
التسويق المباشر (Direct
Marketing): وهي استراتيجية واسعة
جدا تشمل كافة نشاطات الشركة التسويقية التي تتواصل من خلالها بشكل مباشر مع
زبائنها باستخدام أي وسيلة ممكنة.
تسويق التنويع (Diversity
Marketing): تهدف هذه الاستراتيجية
الى الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات الموجودة بين المستهلكين من ثقافة او توقعات
او اذواق او رغبات او حاجات، ثم تصميم حملة تسويق فعالة مخصصة لهم.
التسويق بالتقطير (Drip
Marketing): هي استراتيجية اتصال
تعتمد على ارسال رسائل مكتوبة للزبائن خلال فترات زمنية، وغالباً تعتمد على البريد
الالكتروني في ارسالها.
(Evangelism
Marketing): وهي شبيهة جداً بالتسويق
عن طريق الكلمة المنطوقة، حيث تقوم الشركة بتطويع مستهلكين ليصبحوا مروجين
لمنتجاتها بشكل غير مباشر.
التسويق من خلال الفعاليات (Event
Marketing): تنظيم الفعاليات هو من
الأساليب الرائعة للتسويق لشركة او منتجاتها، فالمستهلكون بحاجة لأسباب ومناسبات
تدفعهم للشراء.
التسويق عن طريق العينات المجانية (Freebie
Marketing): تعتمد هذه
الاستراتيجية على بيع المنتج بسعر مخفض او احياناً تقديمه بشكل مجاني لتحفيز
المستهلك على شراء منتجات أخرى مكملة لهذا المنتج وهو الذي تعتمد عليه الشركة في
ربحها بشكل أساسي. ومن امثلة هذه الاستراتيجية شركة كوداك التي تقدم الكاميرات
الاستهلاكية بأسعار مخفضة وتعتمد بربحها على بيع الأفلام المشغلة لهذه الكاميرات.
تسويق
العينة المجانية (Free
Sample Marketing): على عكس الاستراتيجية
السابقة فهذه الاستراتيجية لا تعتمد على بيع منتج مكمل بل تقدّم عينة مجانية من
المنتج لتحفّز شراء المنتج بعد تجربته.
تسويق العصابات (Guerrilla
Marketing): استراتيجية غير مكلفة
لكنها تعتمد على الخيال والابداع وتثير ضجة كبيرة من خلال مفاجأتها للجمهور
للتسويق لمنتج او شركة.
التسويق الانساني (Humanistic Marketing):
تعتمد هذه الاستراتيجية على استغلال الحاجات
البشرية الفيزيولوجية والاجتماعية والفردية في التسويق للمنتجات والشركات.
Comments
Post a Comment