قائمة بأحدث استراتيجيات التسويق 3/4


(Inbound Marketing): غالباً ما يتصل الزبائن بالشركات لأسباب مختلفة، وهذا ما يقدم فرصة لهذه الشركات للتواصل مع هؤلاء الزبائن وعرض المنتجات والعروض الجديدة عليهم.

التسويق المنتشر (Mass Marketing): استراتيجية ضخمة تتبعها الشركات الضخمة والكبيرة والتي لديها اعداد كبيرة من المستهلكين واعداد كبيرة من المنتجات وبالتالي هي بحاجة للتسويق بشكل كبير وضخم ومنتشر بشكل واسع، فهذه الشركات لا توفر أي وسيلة اعلانية او قناة تواصل مع جمهورها.

التسويق الجوال (Mobile Marketing): تعتمد على ايصال الرسالة الاعلانية مهما تجول المستهلك وذلك من خلال الوصول الى هاتفه النقال او الذكي وارسال الرسائل الاعلانية اليه.

التسويق من خلال الرسائل الدورية (Newsletter Marketing): تعتمد بعض الشركات على ارسال رسائل دورية غالباً تأخذ شكل المجلات او النشرات الاعلانية لتعلم زبائنها بكل جديد لديها من اعلانات واخبار مما سيشعر المستهلك بانتمائه للشركة وعلاقته بأخبارها والعاملين بها.

التسويق لفئة محددة (Niche Marketing): تعتمد هذه الاستراتيجية على ايجاد مجموعة خاصة والتسويق لها واشباع حاجاتها، وهي استراتيجية جيدة جداً في هذا الزمان الذي امتلأ بضجيج الشركات والاعلانات. ومثال عليها شركة Vans للأحذية التي اختارت التخصص بأحذية التزحلق.


التسويق الغير متصل بالشبكة (Offline Marketing): مع الاستخدام المتزايد لشبكة الانترنت تلجأ بعض الشركات لاستخدام اساليب جديدة بعيدة عن هذه الشبكة لتتميز عن باقي الشركات وتخرج من ساحة الضجيج فضلاً عن امكانية ارتباط المستهلكين فيزيائيا اكثر سواء بالمنتجات او بالشركة.

التسويق المتصل بالشبكة (Online Marketing): مع انتقال عالم الاعمال الى العالم الافتراضي وشبكة الانترنت اصبح على نشاطات التسويق ان تنتقل هي ايضاً الى هذا العالم، فاليوم يمكننا ان نرى اسواقاً كاملة على الشبكة.


(Outbound Marketing): من المهم للشركات ان تُعلم المرتقبين بوجودها وبوجود منتجاتها ليتحولوا الى زبائن جدد لها وذلك عن طريق البحث عنهم وايجاد الطرق المثلى للوصول اليهم.

التسويق الشخصي (Personalized Marketing): وهي الاستراتيجية التي تعمد تقديم منتج خاص بكل مستهلك وذلك من خلال اشراك المستهلك بعملية الانتاج والتعرّف على رغباته وتوقعاته عن المنتج وتنفيذها له.


العلاقات العامة (PR Marketing): من أهم الاستراتيجيات التسويقية هي العلاقات العامة، فهي تقوم بعمل عدة ادوات تسويقية والتواصل مع جمهور الشركة. ويظهر دورها بشكل أساسي عند حدوث الكوارث او الأخطاء لدى الشركات.

الترويج (Promotional Marketing): الترويج هو استراتيجية تسويقية لا يمكن الاستغناء عنها وهي التي تحفّز المستهلك لأخذ قرار الشراء وهي تتضمن عدة تقنيات منها:
·        المسابقات: وقد تأخذ عدة أشكال لكن هدفها الأساسي هو تقديم الجوائز للزبائن بالتالي تعزيز علاقتهم وحبهم للشركة.

·        الكوبونات: وهي التي تحفّز اختيار المستهلك لمنتجات الشركة بالتحديد دون أي شركة أخرى وقد يقوم بشراء منتجات هو ليس بحاجتها الآن فقط لاستغلاله لفرصة الكوبون التي بين يديه.

·        العينات: وهي التي تسمح للمستهلكين بتجربة المنتج قبل شرائه وهذه الاستراتيجية غالباً ما تستخدم مع المنتجات الغذائية.

التسويق بالعلاقات (Relationship Marketing): العديد من الشركات اليوم تركز على بناء علاقة مع الجمهور وليس فقط بيعهم منتجات، فعندما يحب الزبائن الشركة سيحبون ايضاً شراء منتجاتها والانفاق أكثر مع هذه الشركة.

التسويق العكسي (Reverse Marketing): تعتمد هذه الاستراتيجية على العمل بشكل معاكس لما هو متعارف عليه، فهنا المستهلك هو من يتوجه الى الشركة بدل من ان يتوجه اليه المسوّق، وتتم باستخدام الأساليب التسويقية التقليدية مثل الاعلانات التلفزيونية او المطبوعة التي تتوفر أمام المستهلك لكن عليه ان يستجيب لها ويبحث عن المورد او المنتج.






Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

مستويات التسويق ... من كتاب كوتلر في التسويق