قائمة بأحدث استراتيجيات التسويق 1/4

قائمة باستراتيجيات التسويق المتنوعة


التسويق هو استراتيجية بحد ذاته، تخرج بالمنتج او الخدمة الى ارض الواقع ثم تقوم بإيصالها الى المستهلك عبر قنوات الاتصال المختلفة التي تنشأ بين الشركة والمستهلك. فمن خلال التسويق تتواصل الشركات مع جمهورها وتتعرف على احتياجاتهم وتوقعاتهم منها ومن منتجاتها فضلاً عن دوره الكبير في خلق المنافسة بين الشركات ومساعدتها على التغلب عليها.
ومهما حاولنا ان نلم بالتسويق وان نعرفّه في سطور فذلك لن يعطي هذا العلم حقه، لأنه شيء "يستغرق ساعة في تعلمه ويستغرق العمر بأسره في احترافه" (جون ليفتويتش).




لنستعرض أهم استراتيجيات هذا العلم وأكثرها فعالية:

تسويق الانسجام (Affinity Marketing): أيضاً يعرف بتسويق الشراكة، ويهدف الى ربط العلامات التجارية المكملة لبعضها بشراكة استراتيجية تعود بالنفع لكلتا العلامتين محل الشراكة، فالأولى تضيف قيمة جديدة لمستهلكيها والثانية تبني علاقات جديدة مع مستهلكين جدد.


تسويق التحالف (Alliance Marketing): هنا تتحالف الشركات بمواردها وعملياتها لتطور من منتجاتها او خدماتها او طريقة تقديمها لهذه المنتجات او الخدمات، وهذه الاستراتيجية لا تعود بالنفع فقط على الشركات ومساهميها بل ايضا تعظّم تأثيرها على السوق.



التسويق من خلال كمين (Ambush Marketing): تستخدم هذه الاستراتيجية من قبل المعلنين ليعلنوا عن منتجاتهم من خلال فعالية قائمة لكن دون ان يترتب عليهم أي مبلغ مقابل الاعلان او لرعاية الفعالية. ولهذه الاستراتيجية استراتيجيات فرعية مثل الكمين المباشر والكمين غير المباشر.


تسويق المقالات (Article Marketing): تستخدم في المجالات التي يكون فيها المستهلك متخصص في مجال معين، فمن خلال المقالات تظهر قوة الشركة وعلمها وخبرتها في مجالها. وهذا الأسلوب من التسويق المعقّد موجه للمستهلكين المتخصصين جداً في مجال عمل الشركة او منتجاتها.

تسويق محبي العلامة التجارية (Brand Lover Marketing): التركيز على العلامة قد يكون عادة قديمة فاليوم يركز المسوقون على محبي هذه العلامة، فهم الذين يجلبون الحياة للعلامة. ويعتمد هذا التركيز على اعطاء المستهلكين الشعور بالانتماء للعلامة وحب العلامة لهم واهتمامها بهم، مما يولد لديهم شعور بالولاء لها والعاطفة تجاهها.

تسويق قطاع الأعمال (B2B Marketing): وهو عملية التسويق التي تجريها الشركات لبعضها البعض فبدل من ان يكون المستهلك فرد هنا يكون المستهلك شركة أخرى او حكومة تقوم بشراء المنتجات اما لإعادة بيعها او ادخالها في منتجاتها، ولا يعني ذلك ان هذه الاستراتيجية حكر على الشركات بل من الممكن ان يوجه أي شخص خطه التسويقية لجذب شركة. ومن اقوى الأمثلة على هذه الاستراتيجية شركة IBM التي تبيع اليوم تجهيزاتها لكافة الشركات في قطاع التكنولوجيا.

التسويق للمستهلك (B2C Marketing): الهدف الرئيس من هذه الاستراتيجية هو تحويل الجميع الى مستهلكين، بما فيهم الموزعين والوسطاء، ومن أدوات هذه الاستراتيجية الكوبونات والمعروضات وترتيب المتاجر (سواء الحقيقية او الافتراضية) والعروض، وبالمجمل تتمحور حملات هذه الاستراتيجية على أمور المبادلات وتكون قصيرة الأجل وتجذب اهتمام المشتري بسرعة وهي تقدّم صفقات خاصة او حسومات او قسائم شراء.


تسويق القيام بفعل (Call to Action (CTA) Marketing): غالباً ما تستخدم في المواقع الالكترونية على شكل اعلان او نص او صورة تحفّز المستهلك للقيام بفعل معين كضغط زر او الدخول في محادثة او ملء استبيان او الانتقال الى صفحة اخرى.

تسويق من خلال سبب (Cause Marketing): تعتمد هذه الاستراتيجية على ايجاد حادثة معينة تهم المستهلكين والشركة وتسليط الضوء عليها مما يساعد الشركة على الاندماج اكثر ضمن جمهورها والمجتمع. ومن امثلة هذه الاستراتيجية مشاركة بعض الشركات في مساعدة احدى الجمعيات او المشاركة بحدث اجتماعي او اقتصادي يصب في اهتمام كل من الشركة وزبائنها.

التسويق قريب المدى (Close Range Marketing (CRM)): يعرف ايضاً بالتسويق عن قرب  ويعتمد على تقنية البلوتوث او شبكة الاتصال اللاسلكية (wifi) للترويج من خلالها للمستهلكين الواقعين ضمن مجال هذه الشبكات.




Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

مستويات التسويق ... من كتاب كوتلر في التسويق