مستويات التسويق ... من كتاب كوتلر في التسويق
مستويات التسويق
من كتاب: كوتلر في التسويق
لـ: فيليب كوتلر
تحدث كوتلر في
كتابه "كوتلر في التسويق. افكار للألفية الثالثة" عن ثلاثة مستويات للتسويق
هي:
مستوى التسويق الاستجابي Responsive Marketing
يقوم على البدء من بحوث ودراسات التسويق التي تحدد وتبلور رغبات واحتياجات العملاء الظاهرة ثم تنتهي بتصميم السلعة او الخدمة التي تعمل على اشباع هذه الرغبات والاستجابة لها. واعتماداً على هذا المستوى التسويقي تم تحديد رغبات ربات البيوت في تخفيف أعباء الأعمال المنزلية، وهو ما أدى الى انتاج الغسالات التي تعمل دون تدخل من ربة المنزل اطلاقاً.
مستوى التسويق التوقعي
Anticipative
Marketing
وفي هذا المستوى يتم البدء بتصميم السلعة او الخدمة الجديدة وقياس (او توقع) قدرتها على اشباع احتياجات كامنة لدى العملاء وتحديد معدل اقبالهم عليها بعد طرحها بالأسواق. وعن هذا المستوى تولدت صناعة الكمبيوتر وبرمجياته وصناعة المشروبات الغازية وغيرها من السلع التي لم تعرف الا بعد انتاجها.
مستوى التسويق التوليدي
Need shaping
Marketing
Comments
Post a Comment