مستويات التسويق ... من كتاب كوتلر في التسويق


مستويات التسويق
من كتاب: كوتلر في التسويق
لـ: فيليب كوتلر





تحدث كوتلر في كتابه "كوتلر في التسويق. افكار للألفية الثالثة" عن ثلاثة مستويات للتسويق هي:


مستوى التسويق الاستجابي  Responsive Marketing

يقوم على البدء من بحوث ودراسات التسويق التي تحدد وتبلور رغبات واحتياجات العملاء الظاهرة ثم تنتهي بتصميم السلعة او الخدمة التي تعمل على اشباع هذه الرغبات والاستجابة لها. واعتماداً على هذا المستوى التسويقي تم تحديد رغبات ربات البيوت في تخفيف أعباء الأعمال المنزلية، وهو ما أدى الى انتاج الغسالات التي تعمل دون تدخل من ربة المنزل اطلاقاً.


مستوى التسويق التوقعي  Anticipative Marketing

وفي هذا المستوى يتم البدء بتصميم السلعة او الخدمة الجديدة وقياس (او توقع) قدرتها على اشباع احتياجات كامنة لدى العملاء وتحديد معدل اقبالهم عليها بعد طرحها بالأسواق. وعن هذا المستوى تولدت صناعة الكمبيوتر وبرمجياته وصناعة المشروبات الغازية وغيرها من السلع التي لم تعرف الا بعد انتاجها.


مستوى التسويق التوليدي  Need shaping Marketing

عند هذا المستوى يتم طرح سلع او خدمات جديدة تماماً تعمل على اشباع حاجات كانت الى حد ما مشبعة بطريقة بديلة. فمثلاً جهاز "Walkman" يسد نفس الحاجة التي يسدها جهاز الكاسيت العادي ولكن في ظروف أخرى. وكذلك جهاز Apple Macintosh بالنسبة لجهاز IBM القديم.







فراس رمو

Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان