رمضان.. موسم الإعلانات

أصبح من ضمن العادات والتقاليد ولربما من ضمن شعائر شهر رمضان ان ينتظر الجمهور ما يخبئه هذا الشهر من مسلسلات وبرامج جديدة، فهو الموسم الذي تتزاحم فيه الدراما وأبطالها ومخرجيها ومنتجيها.  ومع هذه الدراما تترافق الاعلانات التي تعتبر شريان الحياة لوجود هذه الأعمال الدرامية كافة (كما تحدثنا في مقال سابق).  ولعل ما ننتظره كمسوقون هو متابعة هذه الاعلانات وتحليلها مثل ما ينتظر الجمهور متابعة المسلسلات والبرامج.

وفي كل عام هناك ما يميز الاعلانات عن السنوات التي قبلها ومن الملاحظ هذا العام سيطرة استخدام المشاهير في الاعلانات (Celebrity Endorsement).  وهنا تتوارد الى أذهاننا العديد من الأسئلة: هل لهذا الاستخدام المبالغ به أثر سلبي على الجمهور؟  هل سيأخذ هذا الأسلوب المعارك الاعلانية بين الشركات الى العلن؟  وهل سيسهل على الجمهور اختيارهم بصف أي من الشركات سيقفون؟




ولكسب المسوقون هذه المعارك عمدوا الى تنويع مشاهيرهم في الاعلانات ضماناً لكسب كافة فئات الجمهور المستهدف حتى وان كلفهم ذلك ازدحاماً في اعلاناتهم او كما نسميه في عالم التسويق (Celebrity Overuse).  واول ما سيخطر ببالنا هنا هو اعلان Vodafone "أول مرة في رمضان" الذي ضم عدداً كبيراً من المشاهير مثل الممثل عمرو يوسف وزوجته الممثلة والمخرجة كنده علوش اضافةً الى المطرب تامر حسني والمطربة شيرين والممثلة غادة عادل ولاعبي نادي الأهلي وانتهى الاعلان بوجود كوبر.  والجدير بالذكر هنا ان هذا الاعلان لم يكتفِ فقط بالمشاهير بل ايضاً تم استخدام والدة الممثل عمرو يوسف وأبناء الممثلة غادة عادل.  ويبدو ان Vodafone لن تسمح لأحد ان ينافسها على جائزة أفضل اعلان للعام 2017 خصوصاً وبعد فوزها العام الماضي بمعركة الأغاني الاعلانية، وهذا ليس ببعيداً عنها كون اعلانها لهذا العام قد حقق 5.3 مليون مشاهدة على youtube وما يفوق 267 الف عملية تفاعل وأكثر من 100 الف مشاركة، كل ذلك فقط خلال اليومين الأوائل من شهر رمضان.
هذا على صعيد داخلي لـ Vodafone، اما على صعيد خارجي فمن الواضح عدم تعادل الكفة مع اعلان شركة اتصالات الذي ضم فقط فنانين اثنين هما أصالة ومحمد حماقي، ناهيك عن اعلان شركة Orange الذي اقتصر فقط على الفنان محمد هنيدي.




كذلك الحال مع اعلانات باقي الشركات في سياق استخدامهم للمشاهير، فلا يمكننا تجاهل اعلان "موسى كوست" الذي ضم الفنانين هشام عباس وحميد الشاعري بعد طول غياب وفرقة شارموفرز.  واعلان شركة Universal ببطولة الفنانة ليلى علوي، واعلان زين من بطولة حسين الجسمي، واعلان شركة Dice بطولة الفنان ادوارد، وغيرها العديد من الاعلانات ببطولة الكثير من الفنانين من مطربين وممثلين.

وهنا يبقى السؤال: هل رأى الجمهور في ذلك مبالغة في استخدام المشاهير وأزعجته هذه الاعلانات؟  ام انها اعجبته وكان للمشاهير فيها دور ايجابي كونه شهر الدراما والفنانين؟




فراس رمو

Comments

  1. Coin Casino | No Deposit Bonus Codes for UK
    Welcome to the best 우리카지노 online casino ⭐ 카지노사이트 No Deposit 인카지노 Bonus Codes and Free Spins ➤ Enjoy Latest & Best Online Casino Bonuses at

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

أنواع الإعلان

مستويات التسويق ... من كتاب كوتلر في التسويق