أنواع الإعلان


أنواع الإعلان

تعريف الإعلان
عرّفت الجمعية الأميركية للتسويق الإعلان بأنه: "مختلف نواحي النشاط التي تؤدي الى نشر او اذاعة الرسائل الإعلانية المرئية او المسموعة على الجمهور بغرض حثه على شراء سلع او خدمات او من اجل استمالته الى تقبّل افكار او اشخاص او منشآت معلن عنها."



أنواع الإعلان

الإعلان التعليمي: هو الذي يتعلق بتسويق السلع الجديدة التي لم يسبق لها وجود في السوق من قبل، او السلع القديمة التي ادخل اليها تعديلات لم تكن معروفة لدى المستهلكين.


الإعلان الإرشادي او الإخباري: وهو الذي يقوم بإرشاد الجمهور الى كيفية اشباع حاجاتهم واخبارهم بالمعلومات التي تيسر لهم الحصول على الشيء المعلن عنه بأقل جهد ممكن وفي أقصر وقت وبأقل النفقات.


الإعلان الإعلامي: وهو يعمل على تقوية صناعة اي نوع من السلع او الخدمات او المنشآت من خلال تقديم بيانات للجمهور يؤدي نشرها او اذاعتها بين الأفراد الى تقوية الصلة بينهم وبين المنتج.



الإعلان التذكيري: وهو يتعلق بسلع او خدمات او منشآت او افكار معروفة بطبيعتها وخصائصها للجمهور لكن يتم بقصد التذكير بها وابقائها بالقرب من الجمهور.


الإعلان التنافسي: ويشترط ان يكون الإعلان فيه عن سلع او خدمات متنافسة بمعنى ان تكون متكافئة في النوع ومتساوية مع بعضها من حيث الخصائص وظروف الاستعمال وما الى ذلك. ويعتمد نجاح هذا النوع من الإعلان على ما ينفقه المعلنون من أموال مما يساعدهم في التغلب على المنافسين الى جانب الأفكار الجديدة المبتكرة في الرسائل الإعلانية المنشورة او المذاعة والتي تلقى قبولاً أكثر من الجمهور.



فراس رمو

Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

مستويات التسويق ... من كتاب كوتلر في التسويق