ما هي المهام الأساسية لمدير المبيعات؟


تُعتبر إدارة المَبيعات من أبرز الوظائف في الشّركات والمُؤسّسات التي تُقدّم خدماتٍ مُختلفةً مقابل مبالغَ ماليّةٍ تترتّب على العُملاء، أو من خلال بيع المُنتجات للزّبائن، لذلك أصبحت إدارة المَبيعات علماً مُتخصّصاً من علوم التسويق وادارة الاعمال، والتي تُركّز على تطبيق كلّ ما يتعلّق بتقنيات البيع وطرقه، ممّا يُؤدّي إلى إيلاء المَبيعات أهميّةً خاصّةً في قطاع الأعمال التجاريّة، لأنّها التي تُحدّد مقدار الأرباح المُحقّقة، فكلّما زادت المبيعات أدّت إلى زيادة الأرباح، والعكس صحيح. 


مدير المبيعات


مدير المبيعات هو الشّخص المسؤول عن مُتابعة المبيعات في المُؤسّسة الذي يعمل في قسم إدارة المبيعات، ويحرص على تقييم كافّة العمليّات الخاصّة في المبيعات بشكل مُستمرّ.
ويُعرف مدير المبيعات أيضاً بأنّه الفرد الذي يهتمّ بالإشراف عن الموظّفين في قسم المبيعات في الشّركة، ومُساعدتهم على القيام بالمَهام الخاصّة بهم عن طريق توجيههم، وتقديم النّصائح لهم التي تُساهم في ضمان تحقيق النّجاح للمبيعات، وترتبط مُباشرةً في زيادة نسبة الحصول على الأرباح.
ومن التّعريفات الأُخرى لمدير المبيعات أنه المُوظّف الإداريّ الذي يُتابع عمليّة إدارة المبيعات في المُؤسّسة حيث من واجباته في التخطيط للمبيعات، عن طريق وضع استراتيجيّات تتعلّق في تنظيم عمليّة البيع الخاصّة لمُنتجات المُؤسّسة، حتّى يستطيع من خلالها إدارة قسم المَبيعات، وتنظيم العمليّات الخاصّة فيه بشكل جيّد.


مهام مدير المبيعات

يَعتمد عمل مُدير المبيعات على القيام بمجموعةٍ من المَهام الرئيسيّة والخاصّة به، وهي:

١. تصميم الخطط السنويّة الخاصّة في قسم المبيعات من خلال الاعتماد على دراسةِ مُتطلّبات السّوق، ومُتابعة طلبات الزّبائن من أجل العمل على توفيرها.

 ٢. تحديد الأهداف الاستراتيجيّة للمبيعات عن طريق وضع مجموعةٍ من التّوقعات حول حجم المَبيعات التي سيتمُّ تحقيقها، مُقارنةً بكميّة الأرباح التي تَشمل الإيرادات التي تمّ تحصيلها، وأيضاً يعتمد في ذلك على دراسة وتحليل المَبيعات السّابقة للشّركة.

٣. المُساهمة في المُحافظة على سعر البيع بالاعتمادِ على ضمان وجود توازنٍ دائمٍ بين العرض والطّلب، إذ كلّما كانت نسبة الطّلب على المبيعات مُرتفعةً، ساهم ذلك في زيادة العروض التي تُقدّمها الشّركة.

٤. تحديد وضبط الأسعار الخاصّة بالمبيعات، من خلال مُتابعة المُنافسة مع الشّركات الأُخرى التي تُقدّم أنواعاً مُشابهةً للمبيعات التي تطرحها الشّركة في السّوق التجاريّ.



٥. مُتابعة الأعمال الخاصّة بموظّفي قسم المبيعات، والتأكّد من قيامهم بها وفقاً للخُطط والمَهام الخاصّة فيهم، ويضمن ذلك الاستمراريّة في تحقيق النّجاح للعمل.

٦. تقديم النّصائح والمَشورات إلى الموظفين، والتُجّار، والزّبائن الذين يتعاملون مع الشّركة، سواءً بشكل مُباشر أو في حال طلبهم لأيّة نصائحَ تتعلّق في المَبيعات، مثل توضيح طبيعة مُنتجٍ جديد سيتمُّ الإعلان عنه قريباً.

٧. المُحافظة على تعزيز المَجهود الجماعيّ في قسم المبيعات من خلال دعم دور التّعاون بين كافّة المُوظّفين من أجل تحقيق الأهداف الخاصّة في العمل.

٨. عقد الدّورات والورشات التدريبيّة لمُوظّفي قسم المبيعات، وخصوصاً الجُدد منهم؛ حتّى يتمكّنوا من فهم طبيعة العمل الخاصّ في القسم، ويُساعدهم ذلك على تطوير مهاراتهم، وخبراتهم في أعمال المبيعات.


فراس رمو

Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

مستويات التسويق ... من كتاب كوتلر في التسويق