5 نصائح للتغلب على سرقة المحتوى


بدأت الكتابة في هذه المدونة منذ 2014. يمكنك بوضوح اكتشاف الثغرة الكبيرة في المحتوى التسويقي العربي المكتوب على الانترنت، أو حتى في الكتب. فالكتب الأكاديمية مملة جداً والمقالات المكتوبة الكثير منها سطحي أو أنه يركز على جزء من التسويق فقط وهو التسويق الالكتروني مع مراعاة عدم صحة ودقة المعلومات في العديد من هذه المنشورات.

هذا ربما كان من ضمن الأسباب لسرقة الكثير مما أكتبه أنا وغيري من الكتّاب والمدونين، ووضعه على المنتديات والمواقع الأخرى، وبأسماء كاتبين آخرين.

كان من ضمن الحلول أن ندخل ونوجه رسالة الى المنتدى أو ناقل المقال بسخرية أنه قد سرق المقالة ووضع اسمه عليها، هذه الطرق قد تفيد أحياناً ولكن من الصعب - إن لم يكن من المستحيل - أن تتبع كل من يسرق مقالاتك وتوجه له رسائل لكي يحذف المقالات! لذلك ففكرت في بعض الطرق الأخرى والتي حققت نتائج مع الوقت، سأعرضها لك باختصار في النقاط التالية.




1-     ابني علامة تجارية Brand:

    هذه النقطة الأولى والأهم. الفرق بينك وبين الذي يسرق مقالاتك أنك لديك هوية ورؤية، وهو يأخذ مقالة من هنا وأخرى من هناك. أنت لديك شكل وهو يتشكل حسب المقالة المسروقة. لكن هذا الامر لا ينكشف ويتضح للناس إلا مع الوقت، لكن طالما أنت أصلي وتكتب شيء جديد ومفيد للناس وله شكل وهوية، فمع الوقت سوف تتحول لبراند، مجرد أن يقرأ الناس جزء من مقالاتك أو يروا جزء من فيديوهاتك فسوف يعرفون المصدر الأصلي لهذا المحتوى وهو أنت، لأن لديك شكل وهوية واضحة وثابتة.


2-     استمر:

     ربما عندما تكتب بعض المقالات وتقدم بعض المحتوى تعبت كثيراً في إعداده واستهلكت طاقة وقت ثم يأخذه أحد بهذه السهولة يصيبك مع الوقت يأس، لكن الحل هنا، في الاستمرارية، كلما استمريت في نفس التعب و واصلت على نفس الشكل الأصلي الذي تقدمه، فسوف يعرفك الناس، وسوف يحصل منتجك على انتشار – Brand Awareness أكبر وسوف يكون صعب على المنافسين سرقتك بهذا الانتظام!



3-     احصل على زحام:

   مهم جداً الترويج، ومهم جداً الحصول على زيارات كثيرة ومستمرة. ففي حالة مدونتي هذه مثلاً، عندما بدأت العجلة تدور، وتحصل المدونة على زيارات كثيرة، أصبح يراها جوجل في نفس مستوى المواقع والمنتديات الأخرى، وبالتالي تم ظهور الكثير من المواضيع المهمة في الصفحات الأولى عند البحث عن كلمات مفتاحية في المحتوى التسويقي، وفي نفس الوقت تغلب على عيب أن يراك أنت الذي سرقت من الموقع الآخر على الرغم من أن تاريخ نشرك للمقالة قبل الموقع الذى نسخ مقالتك (ربما تم حل هذه المشكلة لاحقاً مع تحديثات لوغريتمات جوجل لترتيب المواقع في محرك البحث).


4-     ضع بهاراتك الخاصة:

    البهارات هي ما تجعل للأكل قيمة مختلفة! وأيضاً تصعب السرقة كثيراً. الذي ينسخ محتواك هو كسول جداً بالدرجة الأولى وإلّا لما كان سرق مقالتك وفضّل كتابة محتوى أصلي. لذلك غالباً هو لا يقرأ ما بين السطور ولا يغير الكثير، وربما لا يغيّر شيء أصلاً. لذلك طريقتي المفضلة هنا هو وضع بعض الحالات العملية التي تخصني أو تخص الموقع، أو وضع روابط لمقالات ومواضيع أخرى كتبتها مسبقاً، بالتالي يراها القرّاء ويتعرفون على الكاتب الأصلي حتى إذا كانت المقالة منسوخة على موقع آخر.



5-     تواصل:

    التواصل وبناء شبكة علاقات – Networking مهم للغاية في هذا السوق، وأقصد سوق المحتوى عموماً. شبكة علاقاتك تجعلك منتشر ومعروف أكثر، وتجعل من سرقتك أمر صعب لأن الناس تتردد أن تسرق من كيان معروف، ويعتبر براند في سوقه كما أخبرتك. معرفتي بأصحاب مواقع آخرين يعرفوني ويعرفون ما أكتبه، يجعلهم ربما يقتبسون بعض ما أكتبه، لكن مع وضعي اسمي أو رابط لموقعي في نهاية الاقتباس أو النسخ، وهذا الرابط الخارجي تأثيره سحري في مجهود الSEO الذي يُبذل نيابة عني في هذه الحالة! لأنه يأتي من مواقع كبيرة وموثوق وتنشر محتوى قريب مني.. الخ وهذا موضوع يطول شرحه ربما أتحدث عنه لا حقاً في مقالة تخص الSEO.





فراس رمو

Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

ما هي المهام الأساسية لمدير المبيعات؟