بعض صفات مدير المبيعات الناجح
المبيعات
هي عبارة عن نقل مُلكيّة شيء ما من المالك الأول إلى المالك الثّاني عن طريق الاعتماد على وجود اتّفاق بينهما، ويشمل على تقديم قيمةٍ ماليّةٍ مُقابل إتمام عمليّة البيع. وتُعرف المبيعات أيضاً بأنّها السّلع أو الخدمات التي يتمُّ تبادلها مُقابل تقديم المال فوراً، أو من خلال سند ماليّ. ومن التّعريفات الأُخرى للمبيعات هي الأشياء القابلة للنّقل والتّحريك من البائع إلى المشتري، إمّا أثناء عمليّة البيع، أو بعدها بفترة زمنيّة يتمُّ الاتّفاق عليها بين الطّرفين.
إدارة المبيعات
هي قسم من أقسام الإدارة في الشّركات التجاريّة والخدميّة، والتي تسعى إلى صياغة مجموعةٍ من الاستراتيجيّات التي تُساعد على تطوير النّشاطات الخاصّة في المَبيعات. تُعرف إدارة المبيعات أيضاً بأنّها تنفيذ خطّةٍ مدروسةٍ من أجل دعم قوّة المبيعات في الشّركة، ومُساعدتها على تحقيق أرباحٍ ضمن مجال عملها. ومن التّعريفات الأُخرى لإدارة المبيعات هي التحكّم في طبيعة ونوعيّة المبيعات من خلال تقييم الأداء الخاصّ بها، بالاعتماد على فرض الرّقابة على الأساليب المُستخدَمة في التّسويق، ممّا يُساهم في اتّخاذ القرارات المُناسبة التي تُساعد على تحقيق الأرباح الماليّة المُرتبطة بمجال المبيعات.
بعض صفات مدير المبيعات الناجح
١. الصّبر
يتعرّض مدير المبيعات للعديد من الضّغوطات الّتي قد تؤدّي لاستهلاك طاقته في حال لم يواجهها بالصّبر، ففي خضم معركة عمله فإنه قد يخضع للعديد من القرارات والتحديات الّتي تُفرض عليه من قبل مستويات أعلى منه في المؤسّسة التّي يعمل بها، والتي في بعض الأحيان قد تتطلّب منه الوصول لطرق جديدة ومُبتكرة للاجتماع مع عملائه بشكل فعّال، والوصول لحلول مُتعلّقة بمشاكل عدم الوصول لأهداف العمل من قبل فريقه، وغير ذلك.
٢. التّنظيم
تتطلّب طبيعة عمل مُدير المبيعات وجود منظومة على عدّة مستويات ليتعامل معها، ومن ذلك أن يتعيّن عليه الخوض على مستوى الشركة في مناقشة استراتيجيّة مبيعات شاملة مع المسؤولين التنفيذيين، ليتبع ذلك إجراء نقاش مع أحد مندوبي المبيعات حول مُشكلة مُعيّنة مع العميل، وهذه مسؤولية من ضمن قائمة طويلة بالمسؤوليات الأخرى الّتي تقع على عاتقه، وبالتّالي فإن ذلك يتطلّب منه أن يكون على قدر كافٍ من التنظيم ليتسنّى له إتمام المهام المنوطة به.
٣. التّركيز على الهدف
يتّسم مدير المبيعات النّاجح بقدرته على تركيز انتباه أعضاء فريقه على هدف العمل، وتحقيق الإيرادات المطلوبة بغض النّظر عن أي ظروف مُحيطة، وذلك من خلال التخلّص من كافّة الأمور المُشتّتة للتركيز، وحجب الأخبار السلبيّة الّتي من شأنها التسبّب في انحراف أعضاء الفريق عن تحقيق غايات العمل، فتكون مهمّة مدير المبيعات في هذا السّياق متركّزة على المُضي قدماً مع الفريق بغض النّظر عن الظّروف.
٤. صفات أخرى لمدير المبيعات الناجح
تتطرّق النّقاط الآتية لبعض الصّفات الّتي يمتلكها مدير المبيعات الناجح:
* الارتباط بالعمل بكل ضمير حي، والعمل استمراريّة وفعاليّة.
* احترام وقت العملاء الحاليين والمُحتملين، وتخطيط جدول العمل تبعاً للأوقات المُناسبة لهم.
* المُبادرة لإنجاز الأعمال بصورة شخصيّة، فمثل هذا السّلوك يُعلّم أعضاء الفريق التصرّف بنفس الأسلوب ويُحبّبهم في عملهم.
* الاستماع للعملاء وطرح الأسئلة الّتي تمكّن من معرفة ما يحتاجونه تماماً.
فراس رمو
Comments
Post a Comment