خصاص مدير المبيعات الناجح

مدير المبيعات هو الشّخص المسؤول عن مُتابعة المبيعات في المُؤسّسة الذي يعمل في قسم إدارة المبيعات، ويحرص على تقييم كافّة العمليّات الخاصّة في المبيعات بشكل مُستمرّ.
ويُعرف مدير المبيعات أيضاً بأنّه الفرد الذي يهتمّ بالإشراف عن الموظّفين في قسم المبيعات في الشّركة، ومُساعدتهم على القيام بالمَهام الخاصّة بهم عن طريق توجيههم، وتقديم النّصائح لهم التي تُساهم في ضمان تحقيق النّجاح للمبيعات، وترتبط مُباشرةً في زيادة نسبة الحصول على الأرباح.
ومن التّعريفات الأُخرى لمدير المبيعات أنه المُوظّف الإداريّ الذي يُتابع عمليّة إدارة المبيعات في المُؤسّسة حيث من واجباته في التخطيط للمبيعات، عن طريق وضع استراتيجيّات تتعلّق في تنظيم عمليّة البيع الخاصّة لمُنتجات المُؤسّسة، حتّى يستطيع من خلالها إدارة قسم المَبيعات، وتنظيم العمليّات الخاصّة فيه بشكل جيّد.




خصائص مدير المبيعات 

يجب أن يتميّز مدير المبيعات بخصائصَ تُساعده على النّجاح في القيام بعمله، ومن أهمّها:

1.  التّعامل باحترام مع الجميع: 

وهي من أهمّ خصائص مدير المبيعات، فمن واجباته الرئيسيّة الحرص على احترام الجميع سواءً أكانوا زملاءه في العمل، أو الزّبائن الذين يتعاملون مع الشّركة. لأنّ التّعامل المَبني على الاحترام بينه وبين الآخرين يُعزّز من تقديرهم له، ممّا يُساهم في زيادة تقديرهم للعمل.

2.  المُبادرة لاقتراح الأفكار المُبتكرة:

هي من الوظائف المُهمّة لمدير المَبيعات، إذ يجب أن يهتمّ باقتراح الأفكار المُبتكرة، والتي تُساهم في تطوير المبيعات، والزّيادة من استقطاب الزّبائن للتّعامل مع الشّركة، وأيضاً الاهتمام بمُتابعة الأفكار التي يقترحها المُوظّفون في قسم المَبيعات، ويُساعد ذلك على استمرار نموّ الأرباح.


3.  حُسن الاستماع إلى الآخرين:

من أهمّ الخصائص التي يجب أن تتوفّر دائماً عند مدير المَبيعات، فعندما يحرص على الاستماع الدّائم إلى الآخرين من المُوظّفين، والزّبائن، والعُملاء يُساهم في نقل صورةٍ إيجابيّةٍ عنه، وعن قسم المبيعات إلى إدارة الشّركة.

4.  الإيجابيّة في تطبيق العمل:

هي من الخصائص المُهمّة التي يجب على مدير المبيعات المُحافظة عيها، إذ عندما يُطبّق وظيفته بطريقةٍ إيجابيّة، عندها يستطيع نقلها إلى كافّة المُوظّفين، لذلك من المُهمّ تعزيز المُرونة والموضوعيّة أثناء العمل، ممّا يُؤدّي إلى زيادة كفاءة المبيعات الخاصّة في الشّركة.




فراس رمو

Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

مستويات التسويق ... من كتاب كوتلر في التسويق