6 حيل تسويقية بارعة يقع فيها جميع المستهلكين

اليكم هذه الأمثلة الرائعة عن براعة التسويق في تحويل المنتجات والخدمات العادية الى سلع مميزة ومطلوبة من قبل كافة المستهلكين دوناً عن غيرها.


علب الدخان




في فترة معينة كانت من عادة المدخنين سحب السجائر من جيبهم دون اخراج العلبة لسهولة وسرعة العملية، لكن هذا لا يناسب الشركات المنتجة، مما جعلها تغير من شكل علبها الى الشكل المعروف اليوم والذي يحوي على غطاء يفتح ويغلق، بهذا الشكل اصبح على المدخن ان يخرج العلبة من جيبه للحصول على اللفافة مما سيؤدي الى عرض ماركة الدخان اما جميع من حوله.



وشم هارلي ديفدسون




هل تخيلت يوماً ان تقوم بوشم شعار شركة او منتج ما على جسمك؟  هذا ما فعله عشاق دراجات هارلي ديفدسون عندما وعدتهم الشركة بتقديم حسومات كبيرة للأشخاص حاملين وشم الشركة على اجسامهم.



منتجات رجولية وأخرى نسائية




بعد دراسة المسوقين للمستهلكين وعادات الشراء وجدوا ان النساء تهتم أكثر بمنتجات الجمال من الرجال، وهم على استعداد لانفاق مبالغ اكبر على اي منتج له علاقة بالجمال او العناية بالشكل، لذلك يقوم المسوقون بتسعير المنتجات النسائية بأسعار أعلى من المنتجات الرجولية مع العلم ان اغلب المنتجات لا تختلف في مضمونها او مكوناتها او خصائصها عن بعضها البعض.



"الغير ستاربكس" او "Non-Starbucks"




في احدى المحاولات لمنافسة مقهى ستاربكس، ظهر منافس وسمّى مقهاه "الغير ستاربكس" حيث عمل على تقديم خدمة مختلفة بنكهات وتصاميم مختلفة وجو مختلف. ماذا فعلت ستاربكس برأيكم؟  قامت بشراء هذا المقهى!!! نعم قامت بشراؤه، ايماناً منها بالمنافسة وتيقناً بوجود من قد لا تعجبه قهوة ستاربكس او منتج اخر لديها، وبذلك تكون قد كسبت كافة الزبائن، المحبين لها وكذلك غير المحبين.



مشروب الطاقة Red Bull




هرباً من المنافسة الشرسة في عالم صناعة المشاريب، عملت شركة Red Bull على تسعير منتجاتها بأسعار أعلى من أسعار باقي المنتجات المشابهة تزامناً مع ايصال فكرة ان هذا المنتج مختلف عن باقي المنتجات، كما سعت لوضع منتجاتها في أماكن بعيدة عن باقي المشروبات في المتاجر وغالباً ما كانت توضع في ثلاجات خاصة بها بهدف ايصال فكرة تميزها عن باقي المنتجات.



متاجر IKEA




هل دخلت يوماً احدى متاجر IKEA ولاحظت تصميم الممرات فيها؟  لم يتم تصميم هذه المتاجر بهذه الممرات عن عبث، بل بهدف لفت انظار المتسوّق الى المنتجات المعروضة من كافة الاتجاهات، فضلاً عن ارغامه على التجول ومشاهدة كافة المنتجات حتى وان لم يكن ينوي دخول اقسام معينة فهو سيدخلها ويستعرض منتجاتها بشكل غير ارادي.


فراس رمو                                                                                              

Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

ما هي المهام الأساسية لمدير المبيعات؟