أساطير الإعلانات


                                          


تعتبر الإعلانات الوسيلة الأفضل لجعل المستهلكين على دراية بالمنتج الذي تريد الشركات بيعه لهم. فهي الطريقة الأفضل للتواصل مع الجماهير واعلامهم عن المنتج بشرط استخدام الوسيلة والزمان المناسبين. لكن هناك بعض الأساطير حول الإعلانات والتي أصبحت تقف كعائق أمام نجاحها وسنوضحها خلال هذه المقالة.


أساطير الإعلانات


1.     تنجح الإعلانات في بعض المجالات فقط
وهذا بالطبع خطأ، فالإعلانات تنجح في كل شركة وكل مجال طالما انها تنفذ بشكلها الصحيح. لكن تصميمها بشكل خاطئ ادى الى فشلها في بعض الأحيان مما جعل بعض الأشخاص يعممون هذا الفشل على قطاع بالكامل. في حين كل ما علينا فعله هو فهم قاعدة واحدة بسيطة جداً في الإعلان هي انه يجب ان يكون موجه للأشخاص المناسبين في الوقت المناسب من خلال الوسيلة المناسبة وفي المكان المناسب.


2.     نحتاج للإعلانات فقط عندما تنهار الأعمال
من قال ان الشركات الكبيرة والناجحة لا تقوم بالإعلان؟  الإعلان هو عملية مستمرة مع بعض التحديثات عند اللزوم. لكن نعم عندما تسوء الأحوال وتنهار الأعمال نحتاج لتكثيف الإعلانات مما سيساعد المنتجات على تطوير قيمها السوقية وزيادة وعي المستهلكين بها.


3.     اذا كان منتجك لا يُباع، اعلن عنه
لنفكر بالأمر، اذا كنت تبيع منتجاً خارجاً عن الموضة ولا يُقبل على استخدامه أحد فكيف له ان ينفذ من على الرفوف. عليك أولاً ان تعي حاجات الزبائن ثم تبيعهم المنتجات. فالإعلان لا يعني بيع أي شيء تريد بيعه، بل يعني بيع ما يرغبه الزبون.






4.     الإعلان يخلق الحاجة
لا انه لا يفعل ذلك. فمنذ فترة كان لدى الناس أشرطة الكاسيت لسماع الأغاني وكانوا راضين عنها، وكانت التكنولوجيا هي من تطورت وجاءت بالأقراص المضغوطة (CD) وتم الإعلان عنها وبيعها. فالإعلان فقط يستبدل الأشياء القديمة بالأشياء الحديثة، وهو لا يخلق الحاجة.


5.     يؤثر الإعلان في استمرارية المنتج لفترات طويلة
انها الجودة هي ما يضمن الاستمرارية للمنتج. لا شك ان الاعلان يساعد في زيادة المبيعات وابقاء المنتج في ذهن المستهلكين، لكن ما يؤثر ويرسخ في الأذهان هو المنتج بحد ذاته.


6.     الفكاهة في الإعلان
أحياناً تأتي الفكاهة لتعيق ايصال الرسالة للمستهلكين بشكلها الصحيح، لكنها في أغلب الأحيان ستساعدهم في تذكر الإعلان والمنتج المعلن فضلاً عن بناء انطباعات ايجابية تجاه المنتج.






7.     المؤثرات الجنسية قادرة على البيع
ليس دائماً. بعض المعلنين يستخدمونها لمجرد زيادة المبيعات ناسين ان منتجهم لا يحتاج او لا يتناسب مع هذا النوع من الاعلانات.


8.     الابداع هو العامل الأكثر أهمية
لا شك ان الاعلان يجب ان يحوي على الابداع الكافي لجذب الزبائن، لكنه ليس العامل الوحيد للبيع. فيجب ام يحوي أيضاً على رسالة جيدة ننوي ايصالها، واختيار مناسب للوسيلة الاعلانية، والجودة الممتازة للمنتج لنحصل على اعلان ومنتج جيدين.


9.     الإعلان يكلف كثيراً
نعم يحتاج الاعلان الى المال لكن علينا ايضاً ان ندرك الزيادة في المبيعات، والزيادة في سمعة الشركة، وتذكر المستهلكين للمنتجات وزيادة الحصة السوقية. لذلك من الأفضل ان ننظر للإعلان على انه استثمار وليس نفقة.


وهكذا نكون قد تطرقنا لأشهر الأساطير في عالم صناعة الإعلان والتي تشكل عقبات أمام مستقبل هذه الصناعة وعلينا التغلب عليها والتقدم أكثر.








فراس رمو

Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

ما هي المهام الأساسية لمدير المبيعات؟