التسويق الشخصي Personal Branding
في الماضي اقتصر
موضوع التسويق الشخصي على طباعة بعض البطاقات الشخصية بشكل ملفت ومعبر عن طبيعة عمل
صاحبها، لكن اليوم مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي وكثرتها وفي بعض الأحيان
تخصصها لمواضيع وتفاصيل شخصية معينة أصبح على الفرد ان يتواجد على كافة هذه
القنوات ليتمكن من التواصل مع المجتمع بأكبر قدر ممكن. يكمن التسويق الشخصي هنا من
خلال التواجد بشكل صحيح وملفت على هذه القنوات وبشكل يعبر عن الشخص ويعكس شخصيته
من خلالها، فالتسويق الشخصي هو كيف يتذكرك الناس.
من خلال التسويق
الشخصي انت تبني لنفسك علامة تجارية تمثلك في مواقع التواصل الاجتماعي وفي حالات
التواصل الفعلية خارج شبكة الانترنت، فهذه العلامة هي التي ستبني لك الأعمال
وتطورها ومع ذلك هي تعبر عنك وعن شخصيتك.
التسويق الشخصي لا
يعني البيع، بل ان تكون متاحاً لجمهورك سواء زبائنك وعملاؤك او اصدقائك واقاربك،
لذلك تأكد من تفعيل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي facebook و twitter و linkedin واحرص على الموازنة
بين حياتك الشخصية وما يتعلق بالعمل فيها ليراك جمهورك بالصورتين الشخصية والمهنية
معاً، فلا أحد يرغب بمعرفة ماذا تناولت على الفطور لكن مشاركة صورة لك وانت تقرأ
أحد الكتب ستحظى بإعجابات كثيرة.
ولا يعني هذا ان
التسويق الشخصي يتم من خلال الانترنت فقط، بل ايضاً عندما تغادر منزلك للقاء بعض الأصدقاء
احرص على ان تظهر بمظهر ايجابي يتناسب مع علامتك الشخصية الخاصة ويعكس خبرتك
وتخصصك. وتأكد من ان تكون هذه الصورة التي تقدمها عن نفسك واضحة وسهلة الفهم
والحفظ بالنسبة للآخرين بحيث تضمن حفظهم وتذكرهم لها وبالتالي لك.
خلاصة القول ان
التسويق الشخصي هو انعكاس لك ولما انت عليه وهو الصورة التي ترغب بتقديمها عن نفسك
للآخرين ولزبائنك. فكلما كانت علامتك الشخصية احترافية كلما زادت ثقة الآخرين
بالتعامل معك والانتقال من علامتك الشخصية الى علامتك التجارية.
فراس رمو
Comments
Post a Comment