أهم 10 أدوات للتسويق الرقمي


أهم 10 أدوات للتسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو اعتماد الأنشطة التسويقية على القنوات الرقمية وعمليات نقل البيانات وكل ما له علاقة بالشبكات والحواسيب والأجهزة الذكية، وما يميزه عن باقي أشكال التسويق سابقة الذكر هو سرعة الأداء والتفاعل والتطوير وإمكانية التعديل الآني والقدرة على الوصول الصحيح والدقيق للفئة المستهدفة بالإضافة لإمكانية التفاعل المباشر والتحديد الأدق للاحتياجات في السوق ولدى المستهلكين.


ومن أهم الأدوات المستخدمة في التسويق الرقمي نذكر العشرة التالية:


1. التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Marketing
وهو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لأهداف تسويقية، وتختلف هذه الاستخدامات باختلاف الموقع الذي نتعامل معه، فمثلاً موقع facebook يستخدم لبناء المجتمعات الخاصة بالعلامات التجارية وبناء قنوات تواصل غير رسمية مع الجمهور العام ومستهلكي الشركة، وموقع twitter أصبح منبر للتصريحات الرسمية من كافة الجهات، وموقع Linked in  يخدم أهداف التشبيك والتعارف وتلاقي الخبرات، وغيرها المواقع الأخرى وكلّ منها لديه استخداماته المختلفة التي تخدم الأهداف التسويقية لأي شركة.



2. التسويق بالمحتوى Content Marketing
هو شكل من أشكال التسويق يركز على خلق ونشر وتوزيع المحتوى إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت.
وعلى اختلاف غيره من أشكال التسويق عبر الإنترنت، يعتمد تسويق المحتوى على استباق وتلبية حاجة العملاء الحاليين من المعلومات. ترتكز فكرة التسويق بالمحتوى على أن العلامة التجارية يجب أن تعطي شيئا ذا قيمة للحصول على شيء ذو قيمة في المقابل. وبدلاً من الاعلانات التجارية يكون عرضاً، وبدلا من اللافتة الإعلانية، يكون المقال.
عندما تسعى الشركات لتسويق المحتوى، يجب أن يكون التركيز الرئيسي على احتياجات العملاء المحتملين. بمجرد تحديد حاجة العميل، يمكن عرض المعلومات في مجموعة متنوعة من الأشكال، بما في ذلك الأخبار والفيديو والكتب الإلكترونية والرسوم البيانية ونشرات البريد الالكتروني ودراسات الحالة وأسئلة وأجوبة ومقالات وصور وغيرها العديد.


3. تطوير محركات البحث Search Engine Optimization
هو علم تحسين ظهور موقع الكتروني او صفحة الموقع الالكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل.
ونظراً لأهمية نتائج البحث الأولى لمحركات البحث لما لها من تأثير كبير على عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات والاماكن والاخبار، زادت أهمية هذا المجال والذي أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضاً على اعتباره قسماً من أقسام التسويق الالكتروني.



4. التسويق من خلال محركات البحث Search Engine Marketing
لا يختلف مبدأ عمله عن مبدأ تطوير محركات البحث SEO سوى أن في تطوير محركات البحث يكون العمل على الوضع الطبيعي من خلال تحليل خوارزميات عمل محرك البحث ومحاولة الانسجام والتماشي معها في حين التسويق من خلال محركات البحث يتم عن طريق شراء النتيجة مباشرة من إدارة محرك البحث


5. الدفع عند النقر Pay Per Click
هي من أشكال الإعلانات على الانترنت يقوم من خلالها المعلن بالدفع مقابل الإعلان فقط عندما يقوم أحد المستهلكين بالضغط على الإعلان عند ظهوره، الهدف من هذه الأداة هو تتبع مشاهدات الإعلان ومعرفة التفاعل معه من حيث من هم المتفاعلين ومتى وأين وكيف تفاعلوا لجمع كافة البيانات حولهم ومعرفة ردود الأفعال حول الإعلان ومضمونه.


6. التسويق بالترابط Affiliate Marketing
هي عملية تسويق مترابطة ومشتركة بين المعلن والجهة المعلن من خلالها، مما يساعد
كافة الأطراف على الاستفادة من هذا الإعلان سواء من حيث الانتشار او المعلومات الناتجة عنه او الإيرادات الناجمة عنه.


7. المدونات Blogging
هي منصات على الانترنت لنشر المعلومات على عدة أشكال فمنها ما هو مكتوب ومنها ما هو مصور ومنها ما يعتمد على الفيديو، من خلالها يقوم المسوقون بنشر المعلومات التي يرغبون بمشاركتها مع جمهورهم ومستهلكيهم. وقد استفادت العديد من الشركات في بناء مجتمعات وثقافات استهلاكية من خلال استخدام المدونات بمختلف أشكالها.


8. التسويق من خلال البيانات Data Driven Marketing
وهي من الأدوات الهامة جداً اليوم فهي تؤمن حصول الشركات على كافة البيانات المتعلقة بالمستهلكين والتي تمثل ردود أفعالهم واهتماماتهم واحتياجاتهم ورغباتهم وكامل التفاصيل عنهم وعن أفعالهم اليومية، الأمر الذي يفيد الشركات في تحديد سلوكيات ونمط معيشة وثقافة المستهلكين بالتالي معرفة كيفية التعامل معها والوصول إليها مباشرةً.


9. التسويق من خلال البريد الالكتروني e-mail marketing
رغم قدم هذه الأداة إلّا أنها مازالت مستخدمة حتى الآن مع ملاحظة نتائج جيدة لها، فمازالت الشركات حتى اليوم تعتمد أسلوب ارسال النشرات الدورية والعروض الخاصة مستخدمةً البريد الالكتروني.


10. التسويق باستخدام الهاتف Mobile Marketing
من منا اليوم لا يملك ويستخدم الهاتف طيلة اليوم، ومع تزايد دخول الهاتف في تفاصيل حياتنا اليومية تزداد أهمية استخدامه من قبل الشركات لتوظيفه في خدمة أنشطة التسويق والوصول الى المستهلكين من خلاله للتسويق لمنتجاتها والتواصل معهم عبر التطبيقات المختلفة التي يستخدموها فيه.



فراس رمو

Comments

Popular posts from this blog

رمضان.. موسم الإعلانات

أنواع الإعلان

ما هي المهام الأساسية لمدير المبيعات؟