التسويق الرقمي Digital Marketing
التسويق الرقمي
تسويق رقمي، تسويق الكتروني، تسويق عبر الشبكة (Online)، وغيرها العديد من المسميات والتعريفات.
وعند سؤالنا عن معنى كلّ منها سنحصل على أجوبة مختلفة من كل شخص نقوم بسؤاله.
لن أقول أن جميع هذه الإجابات
خاطئة، ولكن ليست بالصحيحة تماماً أيضاً. لكن ما سنفعله الآن هو التمييز بين هذه
المسميات الثلاث بشكل يوضح الفرق بينها.
التسويق عبر
الشبكة Online
Marketing
يشمل كافة الجهود والأنشطة
التسويقية من ترويج وبيع وتوزيع وغيرها والتي تتم باستخدام شبكة الانترنت حصراً،
وبالتالي أي نشاط منها دون أن يكون على الشبكة يتم اعتباره تسويقاً تقليدياً.
التسويق
الالكتروني E-Marketing
هي دخول التكنولوجيا والأتمتة
لأنشطة وفعاليات التسويق، مثل تحوّل الإنتاج من اليدوي الى المصانع المؤتمتة آلية
الإنتاج، والتحوّل من التبادلات النقدية الى التحويلات المصرفية في عملية الدفع،
والتحوّل من البيع التقليدي في المتاجر الى البيع الكترونياً عن طريق الأجهزة
والمواقع والشراء عن بعد، والأمثلة لا تنتهي عن دخول الأتمتة والتكنولوجيا في عالم
التسويق ودورها الكبير في تطوير المهام الأنشطة التسويقية الى حد كبير.
وهنا لا يمكننا تجاهل دخول
الذكاء الصنعي وتحوّل كافة الأجهزة الالكترونية من عادية الى ذكية وما ترتب على
ذلك من مساهمة كبيرة في تطوير الأنشطة التسويقية وتسهيلها وإضافة ميزات كبيرة
وإمكانيات واسعة لها.
التسويق الرقمي
Digital
Marketing
هو اعتماد الأنشطة التسويقية
على القنوات الرقمية وعمليات نقل البيانات وكل ما له علاقة بالشبكات والحواسيب
والأجهزة الذكية، وما يميزه عن باقي أشكال التسويق سابقة الذكر هو سرعة الأداء
والتفاعل والتطوير وإمكانية التعديل الآني والقدرة على الوصول الصحيح والدقيق
للفئة المستهدفة بالإضافة لإمكانية التفاعل المباشر والتحديد الأدق للاحتياجات في
السوق ولدى المستهلكين.
فراس
رمو
فعلا كما ان التسويق الالكتروني مهم جدا للوصول إلى العملاء في الأماكن البعيدة جغرافياً، فالتسويق الإلكتروني لا ينحصر على منطقة مُعينة.
ReplyDeleteكورد ديجيتال