Posts

3 حالات يجب أن تكون فيها اجتماعي ومقنع لكي تحترف التسويق

Image
هل تحتاج لأن تكون لبق، متكلم، واجتماعي لكي تنجح في مجال التسويق؟  الإجابة المنطقية لا، والتسويقية أيضاً، لأن هناك فارق كبير بين أدوار متخصص التسويق، ومتخصص البيع، وهذا شيء تم توضيحه كثيراً من قبل من خلال هذه المدونة، بالتأكيد البيع هو جزء من الترويج، ويعمل بشكل منفصل داخل منظومة التسويق، فقد تكون مسوّق عبقري، لكن غير محنّك أو متقن لمجال البيع. على الرغم من ذلك هناك بعض الحالات تحتاج فيها أن تكون اجتماعي ولبق لكي تنجح في التسويق. الحالة الأولى: أ ن تتدرج في سلم التسويق التقليدي والصحيح .. أنا مقتنع تماماً أن عليك أن تكتسب خبرة ولو بسيطة في المجال الذي تريد العمل به كمتخصص تسويق، وأفضل الخبرة المكتسبة تكون عن طريق عملك في البيع. حتى إذا كنت خريج أفضل جامعة تدرّس التسويق في العالم، وأردت العمل كمدير علامة تجارية  Brand Manager ، فسوف تضعك الشركة فترة لا بأس بها في البيع كمندوب مبيعات . هم يعلمون جيداً أنك لا تستطيع اكتساب خبرة التسويق والتوزيع بدون المرور على البيع. لتبسيط الأمر، دعنا نأخذ مثال بمدرب رياضي خبير ويحقق نجاحات كبيرة، هل استطاع هذا المدرب أن...

بعض صفات مدير المبيعات الناجح

Image
المبيعات هي عبارة عن نقل مُلكيّة شيء ما من المالك الأول إلى المالك الثّاني عن طريق الاعتماد على وجود اتّفاق بينهما، ويشمل على تقديم قيمةٍ ماليّةٍ مُقابل إتمام عمليّة البيع. وتُعرف المبيعات أيضاً بأنّها السّلع أو الخدمات التي يتمُّ تبادلها مُقابل تقديم المال فوراً، أو من خلال سند ماليّ.  ومن التّعريفات الأُخرى للمبيعات هي الأشياء القابلة للنّقل والتّحريك من البائع إلى المشتري، إمّا أثناء عمليّة البيع، أو بعدها بفترة زمنيّة يتمُّ الاتّفاق عليها بين الطّرفين. إدارة المبيعات هي قسم من أقسام الإدارة في الشّركات التجاريّة والخدميّة، والتي تسعى إلى صياغة مجموعةٍ من الاستراتيجيّات التي تُساعد على تطوير النّشاطات الخاصّة في المَبيعات. تُعرف إدارة المبيعات أيضاً بأنّها تنفيذ خطّةٍ مدروسةٍ من أجل دعم قوّة المبيعات في الشّركة، ومُساعدتها على تحقيق أرباحٍ ضمن مجال عملها. ومن التّعريفات الأُخرى لإدارة المبيعات هي التحكّم في طبيعة ونوعيّة المبيعات من خلال تقييم الأداء الخاصّ بها، بالاعتماد على فرض الرّقابة على الأساليب المُستخدَمة في التّسويق، ممّا يُساهم في اتّخاذ القرارات المُناسبة ا...

خصاص مدير المبيعات الناجح

Image
مدير المبيعات هو الشّخص المسؤول عن مُتابعة المبيعات في المُؤسّسة الذي يعمل في قسم إدارة المبيعات، ويحرص على تقييم كافّة العمليّات الخاصّة في المبيعات بشكل مُستمرّ. ويُعرف مدير المبيعات أيضاً بأنّه الفرد الذي يهتمّ بالإشراف عن الموظّفين في قسم المبيعات في الشّركة، ومُساعدتهم على القيام بالمَهام الخاصّة بهم عن طريق توجيههم، وتقديم النّصائح لهم التي تُساهم في ضمان تحقيق النّجاح للمبيعات، وترتبط مُباشرةً في زيادة نسبة الحصول على الأرباح. ومن التّعريفات الأُخرى لمدير المبيعات أنه المُوظّف الإداريّ الذي يُتابع عمليّة إدارة المبيعات في المُؤسّسة حيث من واجباته في التخطيط للمبيعات، عن طريق وضع استراتيجيّات تتعلّق في تنظيم عمليّة البيع الخاصّة لمُنتجات المُؤسّسة، حتّى يستطيع من خلالها إدارة قسم المَبيعات، وتنظيم العمليّات الخاصّة فيه بشكل جيّد. خصائص مدير المبيعات  يجب أن يتميّز مدير المبيعات بخصائصَ تُساعده على النّجاح في القيام بعمله، ومن أهمّها: 1.  التّعامل باحترام مع الجميع:  وهي من أهمّ خصائص مدير المبيعات، فمن واجباته الرئيسيّة الحرص على احترام ...

ما هي المهام الأساسية لمدير المبيعات؟

Image
تُعتبر إدارة المَبيعات من أبرز الوظائف في الشّركات والمُؤسّسات التي تُقدّم خدماتٍ مُختلفةً مقابل مبالغَ ماليّةٍ تترتّب على العُملاء، أو من خلال بيع المُنتجات للزّبائن، لذلك أصبحت إدارة المَبيعات علماً مُتخصّصاً من علوم التسويق وادارة الاعمال، والتي تُركّز على تطبيق كلّ ما يتعلّق بتقنيات البيع وطرقه، ممّا يُؤدّي إلى إيلاء المَبيعات أهميّةً خاصّةً في قطاع الأعمال التجاريّة، لأنّها التي تُحدّد مقدار الأرباح المُحقّقة، فكلّما زادت المبيعات أدّت إلى زيادة الأرباح، والعكس صحيح.  مدير المبيعات مدير المبيعات هو الشّخص المسؤول عن مُتابعة المبيعات في المُؤسّسة الذي يعمل في قسم إدارة المبيعات، ويحرص على تقييم كافّة العمليّات الخاصّة في المبيعات بشكل مُستمرّ. ويُعرف مدير المبيعات أيضاً بأنّه الفرد الذي يهتمّ بالإشراف عن الموظّفين في قسم المبيعات في الشّركة، ومُساعدتهم على القيام بالمَهام الخاصّة بهم عن طريق توجيههم، وتقديم النّصائح لهم التي تُساهم في ضمان تحقيق النّجاح للمبيعات، وترتبط مُباشرةً في زيادة نسبة الحصول على الأرباح. ومن التّعريفات الأُخرى لمدير المبيعات أنه المُ...

أساطير الإعلانات

Image
                                           تعتبر الإعلانات الوسيلة الأفضل لجعل المستهلكين على دراية بالمنتج الذي تريد الشركات بيعه لهم. فهي الطريقة الأفضل للتواصل مع الجماهير واعلامهم عن المنتج بشرط استخدام الوسيلة والزمان المناسبين. لكن هناك بعض الأساطير حول الإعلانات والتي أصبحت تقف كعائق أمام نجاحها وسنوضحها خلال هذه المقالة. أساطير الإعلانات 1.      تنجح الإعلانات في بعض المجالات فقط وهذا بالطبع خطأ، فالإعلانات تنجح في كل شركة وكل مجال طالما انها تنفذ بشكلها الصحيح. لكن تصميمها بشكل خاطئ ادى الى فشلها في بعض الأحيان مما جعل بعض الأشخاص يعممون هذا الفشل على قطاع بالكامل. في حين كل ما علينا فعله هو فهم قاعدة واحدة بسيطة جداً في الإعلان هي انه يجب ان يكون موجه للأشخاص المناسبين في الوقت المناسب من خلال الوسيلة المناسبة وفي المكان المناسب. 2.      نحتاج لل...

كيف تكسب المال من youtube؟

Image
هل سمعت يوماً عن أشخاص بدأوا باكتساب المال من مجرد نشرهم لمقاطع فيديو على youtube؟ هل تساءلت يوماً ان كان أمر كسب المال من youtube صحيحاً أم انه مجرد إشاعات؟ هل حقاً يعطي youtube المال؟ أم انها حيلة من حيل مواقع التواصل الاجتماعي؟ نعم كل ذلك ممكن.... نعم يمكنك الحصول المال من مجرد نشر مقطع فيديو على youtube.... ونعم كسب المال من خلاله أمرٌ صحيح.... واليك في هذا المقال الطرق الرسمية والنظامية للحصول على المال من خلاله.... 1. من خلال تفعيل برنامج google adsence حيث يمكن لأي شخص بعد انشائه لقناة على youtube ونشره لفيديو واحد على الأقل تفعيل ميزة المراقبة من قبل google، حيث يبدأ البرنامج بمراقبة عدد المشاهدات على هذا الفيديو وكلما زادت المشاهدات زاد المبلغ المدفوع عليها. من سلبيات هذه الطريقة انها لا تبدأ بإعطاء المال الا بعد الوصول لعدد مشاهدات كبير جداً، فمثلاً لتحصل على 500$ عليك ان تصل الى 12 مليون مشاهد للفيديو الواحد. كما ان لهذه الطريقة سلبية أخرى أهم وهي امكانية تدخل البرنامج في الفيديو ليقوم بنشر اعلانات خاصة أثناء العرض. 2. بيع المنتجات الطري...

مفهوم العلاقات العامة

Image
بدلاً من تعريف العلاقات العامة في عبارة واحدة، لنسلّط الضوء على مكوناتها وأنشطتها الرئيسية من خلال تناول الاتجاهات المختلفة وأوجه التركيز في كل مجموعة من هذه المجموعات.... العلاقات العامة كنشاط تسويقي تعتبر العلاقات العامة جزءاً من الأنشطة التسويقية، وتندرج بالتحديد ضمن أنشطة الترويج، وتهدف الى تنمية علاقات المنظمة مع الجماهير سواء الداخلية او الخارجية. كما ان للعلاقات العامة وظائف جديدة تسعى الى تحقيقها لخلق فهم مشترك ومتبادل بين المنظمة وجماهيرها تتمثل بالتواصل والاقناع والاستماع لآرائهم وخلق صورة ذهنية جيدة للمنظمة وغيرها من الوظائف الأخرى. العلاقات العامة فن تطبيقي يرى عدد من الباحثين أن العلاقات العامة فن تطبيقي يقوم به الأخصائي لكسب الثقة وخلق التفاهم والرضا بين المنظمة وعملائها. وقد أطلق هؤلاء على نشاط العلاقات العامة اسم "هندسة التفاهم" استناداً الى ان خلق التفاهم يقوم على تقديرات حسابية أشبه ما تكون بالتقديرات الهندسية. العلاقات العامة مهنة التأثير في الرأي كثيرة هي التعاريف التي تركز على الجانب التأثيري للعلاقات العامة، فهي تعرضها...